بسم الله الرحمن الرحيم
.................................................. .................................................. ..................................................
الهدف علوم لغوية المجال المعرفي
.................................................. .................................................. ..................................................
الوحدة الرابعة – المنصوبات
1- التعريف بأسلوب الاستثناء وتحديد عناصره وأدواته معرفة
2- المقارنة بين أنواع الاستثناء فهم
3- استعمال الأسماء في أسلوب استثناء بأنواعه تطبيق
4- ضبط المستثنى بالشكل فهم
5- التعريف بالحال وصاحبها وأنواعها معرفة
6- استعمال الكلمات أحوالا في جمل مفيدة تطبيق
7- المقارنة بين الحال المفردة والجملة تحليل
8- تحويل الحال المفردة الى جملة والجملة الى مفردة فهم
9- التعريف بالتمييز وأنواعه فهم
10-تكوين جمل تشتمل على تمييز بنوعين تطبيق
11- التعريف بالنداء وأدواته وأنواعه وحكمه معرفة
12- المقارنة بين أنواع النداء تحليل
13- استعمال المنادى في جمل تطبيق
14- التعريف بأسلوب الإغراء والتحذير فهم
15- استنتاج صور الإغراء والتحذير تقويم
16- استعمال الكلمات في حالتي الإغراء والتحذير تطبيق
17- المقارنة بين صور الإغراء والتحذير تحليل
18- التعريف بأسلوب الاختصاص معرفة
19- تحديد صور المختص معرفة
20- بيان نوع الاسم المنصوب وإعرابه تطبيق
.................................................. .................................................. .................................................. ....................................
الوحدة الخامسة – الأساليب النحوية
21- التعريف بأسلوب المدح والذم وأفعاله معرفة
22- تحديد عناصر أسلوب المدح والذم معرفة
23- تركيب جمل تشتمل على أساليب مدح أو ذم تركيب
24- توضيح أنواع الفاعل في أسلوب المدح والذم تطبيق
25- استعمال الأسماء في أساليب مدح أو ذم تطبيق
26- التعريف بأسلوب التعجب وصيغه وشروطه معرفة
27- استعمال أسلوب التعجب تركيب
28- التعريف بأسلوب الشرط وأدواته معرفة
29- المقارنة بين أسلوب شرط جازم وغير جازم فهم
30- توضيح أسباب اقتران جواب الشرط بالفاء تطبيق
31- إعراب الأساليب النحوية تطبيق
.................................................. .................................................. .................................................. .........................................
الوحدة السادسة – التوابع
32- التعريف بالتوابع ( النعت , التوكيد , البدل , العطف ) فهم
34- التعريف بأنواع النعت معرفة
35- توضيح أنواع النعت تطبيق
36- التمييز بين نوعي النعت فهم
37 - إعطاء أمثلة على نوعي النعت تقويم
38- ضبط النعت والمنعوت بالشكل وبيان المطابقة بينهما فهم
39- التعريف بالتوكيد وأنواعه وألفاظ التوكيد المعنوي معرفة
40- المقارنة بين ألفاظ التوكيد المعنوي في حالتي الإضافة للضمير والاسم الظاهر تحليل
41- التعريف بالعطف وحروفه ومعانيه معرفة
42- تحديد أركان العطف معرفة
43- التعريف بالبدل وأنواعه معرفة
44- المقارنة بين أنواع البدل تحليل
45- استعمال الكلمات في جمل بحيث تكون بدلا تطبيق
46- إعراب التوابع بأنواعها تطبيق
مع تحيات معلمي اللغة العربية
.................................................. .................................................. ..................................................
الهدف علوم لغوية المجال المعرفي
.................................................. .................................................. ..................................................
الوحدة الرابعة – المنصوبات
1- التعريف بأسلوب الاستثناء وتحديد عناصره وأدواته معرفة
2- المقارنة بين أنواع الاستثناء فهم
3- استعمال الأسماء في أسلوب استثناء بأنواعه تطبيق
4- ضبط المستثنى بالشكل فهم
5- التعريف بالحال وصاحبها وأنواعها معرفة
6- استعمال الكلمات أحوالا في جمل مفيدة تطبيق
7- المقارنة بين الحال المفردة والجملة تحليل
8- تحويل الحال المفردة الى جملة والجملة الى مفردة فهم
9- التعريف بالتمييز وأنواعه فهم
10-تكوين جمل تشتمل على تمييز بنوعين تطبيق
11- التعريف بالنداء وأدواته وأنواعه وحكمه معرفة
12- المقارنة بين أنواع النداء تحليل
13- استعمال المنادى في جمل تطبيق
14- التعريف بأسلوب الإغراء والتحذير فهم
15- استنتاج صور الإغراء والتحذير تقويم
16- استعمال الكلمات في حالتي الإغراء والتحذير تطبيق
17- المقارنة بين صور الإغراء والتحذير تحليل
18- التعريف بأسلوب الاختصاص معرفة
19- تحديد صور المختص معرفة
20- بيان نوع الاسم المنصوب وإعرابه تطبيق
.................................................. .................................................. .................................................. ....................................
الوحدة الخامسة – الأساليب النحوية
21- التعريف بأسلوب المدح والذم وأفعاله معرفة
22- تحديد عناصر أسلوب المدح والذم معرفة
23- تركيب جمل تشتمل على أساليب مدح أو ذم تركيب
24- توضيح أنواع الفاعل في أسلوب المدح والذم تطبيق
25- استعمال الأسماء في أساليب مدح أو ذم تطبيق
26- التعريف بأسلوب التعجب وصيغه وشروطه معرفة
27- استعمال أسلوب التعجب تركيب
28- التعريف بأسلوب الشرط وأدواته معرفة
29- المقارنة بين أسلوب شرط جازم وغير جازم فهم
30- توضيح أسباب اقتران جواب الشرط بالفاء تطبيق
31- إعراب الأساليب النحوية تطبيق
.................................................. .................................................. .................................................. .........................................
الوحدة السادسة – التوابع
32- التعريف بالتوابع ( النعت , التوكيد , البدل , العطف ) فهم
34- التعريف بأنواع النعت معرفة
35- توضيح أنواع النعت تطبيق
36- التمييز بين نوعي النعت فهم
37 - إعطاء أمثلة على نوعي النعت تقويم
38- ضبط النعت والمنعوت بالشكل وبيان المطابقة بينهما فهم
39- التعريف بالتوكيد وأنواعه وألفاظ التوكيد المعنوي معرفة
40- المقارنة بين ألفاظ التوكيد المعنوي في حالتي الإضافة للضمير والاسم الظاهر تحليل
41- التعريف بالعطف وحروفه ومعانيه معرفة
42- تحديد أركان العطف معرفة
43- التعريف بالبدل وأنواعه معرفة
44- المقارنة بين أنواع البدل تحليل
45- استعمال الكلمات في جمل بحيث تكون بدلا تطبيق
46- إعراب التوابع بأنواعها تطبيق
مع تحيات معلمي اللغة العربية