منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

مع تحيات فرقة العاشقين ©️2012

<script LANGUAGE="Javascript">
//http://www.star28.com
name=window.prompt("أكتب هنا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم","هنا");
document.write("<H1 align=center>.."+name+".."+name+"</H1>")
//-->
</script>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

مع تحيات فرقة العاشقين ©️2012

<script LANGUAGE="Javascript">
//http://www.star28.com
name=window.prompt("أكتب هنا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم","هنا");
document.write("<H1 align=center>.."+name+".."+name+"</H1>")
//-->
</script>

منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

أذهب الى ... المحرك العالمي للمنتدى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

عاجل

شرح درس التمييز BrkNewsAlert الوزير قراقع :نقل الاسيرة هناء شلبي لمشفى مئير بعد تدهور حالتها الصحية

محرك البحث الخاص بالموقع

Loading

تم أشاء محرك بحث عالمي

شرح درس التمييز BrkNewsAlert أضغط على عاجل للذهاب الى محرك البحث العالمي الخاص بالموقع

أنضم معنا ..

شريط النكت

مركز رفع الصور

لوحة المفاتيح العربيّة

لوحة المفاتيح العربيّة أضغط لذهاب الى لوحة المفاتيح العربية الخاصة

    شرح درس التمييز

    Maen -(10) c
    Maen -(10) c


    عدد المساهمات : 82
    نقاط : 279
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 12/03/2012
    العمر : 28
    الموقع : سلفيت

    شرح درس التمييز Empty شرح درس التمييز

    مُساهمة  Maen -(10) c الثلاثاء مارس 20, 2012 2:09 am

    التمييز
    التمييز: اسمٌ نكرةٌ فضلةٌ منصوب، يرفع إبهامَ ما تقدّمه مِن مفرد نحو: [عندي رِطلٌ - عسلاً]، أو جملة نحو: [حَسُنَ خالدٌ - خُلُقاً]
    وهو نوعان:
    الأول: أن يتقدّم المضافُ إليه على المضاف، فيصير المضاف إليه فاعلاً أو مفعولاً به، ويصير المضافُ تمييزاً.(تمييز النسبة)وذلك نحو: ]واشتعل الرأسُ - شَيباً] والأصل: [اشتعل شيبُ الرأس]. و ]وفجّرنا الأرضَ - عيوناً] والأصل: [فجّرنا عيونَ الأرض]
    خالدٌ أكبر منك - سِنّاً:
    قولنا: [خالدٌ أكبر منك]، هو من الوجهة الصناعية،كلام تامّ، مؤلّف من مبتدأ وخبر. ولكنّ الإبهام يعتريه، فلا يُدرَى أخالدٌ أكبر منك حجماً، أم عُمراً، أم قَدْراً ؟ فإذا أُتِيَ بالتمييز، فقيل: [سِنّاً]، زال الإبهام، واتّضح القصد.

    والنوع الثاني: أن تحتاج الكلمة المفردة، أو الجملة، إلى تبيينٍ يُزيل ما فيهما من الإبهام، فيؤتى باسم هو التمييز، يرفع ذلك الإبهام ويُزيله،( التمييز المفرد) ويأتي بعد أ- ألفاظ المقادير: وزن مساحة سعة ألخ ..نحو
    عندي مِتْرٌ – قماشا
    لو اجتزأنا بـ [عندي مترٌ]، لكان كلامنا من الوجهة الصناعية تامّاً، إذ هو مؤلف من مبتدأ وخبر. ولكن الإبهام هاهنا يعتري قولنا، فلا يُدرَى: أمتر حرير هذا المتر، أم متر كتان، أم متر حديد تُقاس الأطوال به؟ فإذا أُتِيَ بالتمييز، فقيل: [قماشا]، زال الإبهام، واتضح القصد.
    شربت كوبا حليبا : تمييز منصوب .
    ب- بعد الأعداد المركبة من 11-99 : نحو:
    [رأيتُ أحدَ عشَرَ كوكباً[ فالتمييز هنا هو: [كوكباً]. ومثل ذلك، قوله تعالى: ]إنّ هذا أخي له تسعٌ وتسعون نعجةً[فالتمييز هنا هو: [نعجةً]. وقوله أيضاً ]فانفجرت منه اثنتا عشْرةَ عيناً [فالتمييز هنا هو: [عيناً].
    شربت كوبا حليبا : تمييز منصوب .
    شربت كوب حليب ٍ:مضاف إليه مجرور .
    شربت كوبا من حليب: اسم مجرور بمن .
    شربت كوب الحليب : مضاف إليه مجرور.
    شربت كوب الحليب الساخن :صفة مجرور.
    شربت كوب الحليب ساخنا : حال منصوب .

    تنبيهات:
    1- قد يتقدّم التمييز على فعله، نحو: [نفساً يطيب خالدٌ]، إلاّ أن يكون فعلاً جامداً نحو: [ما أحسنه فارساً]، فيمتنع ذلك.
    2- لا يتقدّم تمييز المفرد على المميَّز، قولاً واحداً. فلا يقال مثلاً: [نجح طالباً عشرون].
    3- التمييز اسمٌ جامد، ولكن قد يكون مشتقاً نحو: [لله درّه فارساً].


    فوائدُ تجلوها مقابلةُ الحالِ بالتمييز:
    الحال التمييز
    الأصل في الحال أنها مشتقّة الأصل في التمييز أنه جامد
    الحال على معنى [في] التمييز على معنى [مِن]
    الحال تفسِّر هيئة صاحبها التمييز يفسِّر ما أبهم من مفرد أو جملة
    الحال تكون اسماً وجملة وشبه جملة التمييز لا يكون إلاّ اسماً

    * * *
    با التوفيق للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 9:55 am