منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

مع تحيات فرقة العاشقين ©️2012

<script LANGUAGE="Javascript">
//http://www.star28.com
name=window.prompt("أكتب هنا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم","هنا");
document.write("<H1 align=center>.."+name+".."+name+"</H1>")
//-->
</script>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

مع تحيات فرقة العاشقين ©️2012

<script LANGUAGE="Javascript">
//http://www.star28.com
name=window.prompt("أكتب هنا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم","هنا");
document.write("<H1 align=center>.."+name+".."+name+"</H1>")
//-->
</script>

منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة ذكور سلفيت الثانوية

أذهب الى ... المحرك العالمي للمنتدى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

عاجل

موضوع مهم جدا جدا BrkNewsAlert الوزير قراقع :نقل الاسيرة هناء شلبي لمشفى مئير بعد تدهور حالتها الصحية

محرك البحث الخاص بالموقع

Loading

تم أشاء محرك بحث عالمي

موضوع مهم جدا جدا BrkNewsAlert أضغط على عاجل للذهاب الى محرك البحث العالمي الخاص بالموقع

أنضم معنا ..

شريط النكت

مركز رفع الصور

لوحة المفاتيح العربيّة

لوحة المفاتيح العربيّة أضغط لذهاب الى لوحة المفاتيح العربية الخاصة

    موضوع مهم جدا جدا

    Maen -(10) c
    Maen -(10) c


    عدد المساهمات : 82
    نقاط : 279
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 12/03/2012
    العمر : 27
    الموقع : سلفيت

    موضوع مهم جدا جدا Empty موضوع مهم جدا جدا

    مُساهمة  Maen -(10) c الخميس مارس 22, 2012 2:04 am

    الحديث الموضوع في علم الحديث، هو المختلق المصنوع وهو شر الأحاديث الضعيفة أى الذى يُنسب إلى رسول الإسلام محمد كذباً وليس له صلة حقيقية بالنبى وليس هو بحديث لكنهم سموه حديثا بالنظر إلى زعم راويه.
    وقد دخلت العديد من الأحاديث الموضوعة إلى الأحاديث النبوية فكان على العلماء المسلمين تمحيصها والرد عليها, واشتهر مسلم والبخاري بحهودهما من أجل جمع الأحاديث وفرز الصحيح منها بغير الصحيح.
    محتويات


    حكمه
    وهو المردود، ولا يجوز ذكره إلا مقرونًا ببيان وضعه؛ للتحذير منه؛ لقول نبي الإسلام محمد‏:‏ ‏(‏من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين‏)‏‏.‏ رواه مسلم‏.
    واعلم أن الحديث الموضوع شر الأحاديث الضعيفة، ولا تحل روايته لأحد علم حاله في أي معنى كان، إلا مقروناً ببيان وضعه. بخلاف غيره من الأحاديث الضعيفة التي يحتمل صدقها في الباطن، حيث جاز روايتها في الترغيب والترهيب.
    وإنما يعرف كون الحديث بإقرار واضعه،أو ما يتنزل منزلة إقراره. وقد يفهمون الوضع من قرينة حال الراوي أو المروي، فقد وضعت أحاديث طويلة يشهد بوضعها ركاكة ألفاظها.
    ولقد أكثر الذي جمع في هذا العصر الموضوعات في نحو مجلدين، فأودع فيها كثيراً مما لا دليل على وضعه، وإنما حقه أن يذكر في مطلق الأحاديث الضعيفة.

    أسماء الوضاعون
    • إسحاق بن نجيح الملطي
    • مأمون بن أحمد الهروي
    • محمد بن السائب الكلبي
    • المغيرة بن سعيد الكوفي
    • مقاتل بن سليمان
    • الواقدي بن أبي يحيى‏
    ==أصناف الوضاعون==‏
    أولًا - الزنادقة الذين يريدون إفساد عقيدة المسلمين، وتشويه الإسلام، وتغيير أحكامه مثل‏:‏ محمد بن سعيد المصلوب الذي قتله أبو جعفر المنصور، وضع حديثًا عن أنس مرفوعًا‏:‏ ‏"‏أنا خاتم النبيين لا نبي بعدي إلا أن يشاء الله‏"‏‏.‏
    ومثل عبد الكريم بن أبي العوجاء الذي قتله أحد الأمراء العباسيين في البصرة، وقال حين قدم للقتل‏:‏ لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث، أحرم فيها الحلال، وأحلل فيها الحرام‏.‏
    وقد قيل‏:‏ إن الزنادقة وضعوا على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أربعة عشر ألف حديث‏.‏
    ثانيًا - المتزلفون إلى الخلفاء والأمراء‏:‏ مثل غياث بن إبراهيم دخل على المهدي، وهو يلعب بالحمام فقيل له‏:‏ حدث أمير المؤمنين‏!‏ فَسَاقَ سندًا وضع به حديثًا على النبي - صلّى الله عليه وسلّم - أنه قال‏:‏ ‏(‏لا سبق إلا في خفٍّ أو نصل أو حافر أو جناح‏)‏ فقال المهدي‏:‏ أنا حملته على ذلك‏!‏ ثم ترك الحمام، وأمر بذبحها‏.‏
    ثالثًا - المتزلفون إلى العامة بذكر الغرائب ترغيبًا، أو ترهيبًا، أو التماسًا لمال، أو جاه مثل‏:‏ القصاص الذين يتكلمون في المساجد والمجتمعات بما يثير الدهشة من غرائب‏.
    وأعظمهم ضرراً قوم من النسوبين إلى الزهد، وضعوا الحديث احتساباً فيما زعموا، فتقبل الناس موضوعاتهم ثقة منهم بهم وركوناً إليهم. ثم نهضت جهابذة الحديث بكشف عوارها ومحو عارها، والحمد لله. وفيما رويناه عن الإمام أبي بكر السمعاني: أن بعض الكرامية ذهب إلى جواز وضع الحديث في باب الترغيب والترهيب.
    أمثلة حديث الموضوع
    مثال: روينا عن أبي عصمة - وهو نوح بن أبي مريم - أنه قيل له: من أين لك عن عكرمة، عن أبي عباس في فضائل القرآن سورة سورة؟ فقال: إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ومغازي محمد بن اسحاق، فوضعت هذه الأحاديث حسبة.
    وهكذا حال الحديث الطويل الذي يروى عن أبي كعب، عن النبي محمد في فضل القرآن سورة فسورة. بحث باحث عن مخرجه، حتى انتهى إلى من اعترف بأنه وجماعة وضعوه، وإن أثر الوضع ليس عليه، وإنما له !! ولقد أخطأ الواحدي المفسر، ومن ذكره من المفسرين، في إيداعه تفاسيرهم، والله أعلم.
    من أمثلة الأحاديث التي يشك في صحتها ويراد بها الشتم العنصري ما ذكره زكرياء بن محمد بن محمود القزويني في كتابه: آثار البلاد وأخبار العباد عن الأمازيغ ، الحديث التالي:
    ‏عن أنس بن مالك قال‏:‏ جئت إلى رسول الله ومعي وصيف فقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أنس ما جنس هذا الغلام قلت‏:‏ بربري يا رسول الله‏!‏ فقال‏:‏ بعه ولو بدينار ‏!‏ قلت‏:‏ ولم يا رسول الله قال‏:‏ إنهم أمة بعث الله إليهم رسولاً فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه وبعثوا مرقه إلى نسائهم‏!‏ قال القرآن‏:‏ لا اتخذن منكم نبياً ولا بعثن إليكم رسولاً‏.‏
    للأشارة فإن الأحاديث قدسية ونبوية, ومن حيث صحتها تقسم إلى صحيحة وحسنة وضعيفة وموضوعة، وذلك اعتمادا على الشروط التي وضعها العلماء المختصون.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 4:23 am