بسم الله الرحمن الرحيم
***الوحدة الأولى(القرآن الكريم وعلومه)***أولا: من درس(سورة مريم "1-15")
1_ أبين معاني المفردات الآتية:
أ_ وهن العظم : رق وضعف.
ب_أية: علامة أو إمارة.
ج_من الكبر عنيا: سنا كبيرا.
د_عاقرا: عقيما لا تلد.
2_ بين الموضوعات الرئيسية التي تحدث عنها الدرس.
أ_ التوحيد والإيمان بوجود الله ووحدانيته
ب_ التأدب والخشوع في الدعاء
ج_قدرة الله علي كل شيء
3_ بين أهمية الدعاء من خلال آيات الدرس.
أ_التقرب لله تعالي
ب_يرضي الرحمن عزوجل
ج_يزيل الهم والغم عن القلب
4_استنتج ثلاثة دروس من آيات الدرس الكريمة**:
أ_ أهمية الدعاء
ب_ قدرة الله تعالي علي كل شيء
ج_التواضع والرحمة والأخلاق الحميدة
ثانيا:من درس (سورة مريم "16-34")
1_بين معاني المفردات الآتية:
أ_انتبذت: اعتزلت.
ب_يمترون: يشكون.
ج_روحنا: جبريل عليه السلام.
د_سويا: تام الخلقة.
هـ_مقضيا: مفروغا منه.
و_سريا: مجريي ماء.
2_أوضح قدرة الله تعالي في ولادة كل من يحي المسيح -عليهما السلام-؟
* انه ولد من امرأة عاقر وأب بلغ من العمر عتيا, وتجلت قدرته في ولادة عيسي
في انه ولد من أم عذراء لم يمسسها رجل.
3_لم قدم المسيح -عليه السلام- صفة العبودية لله عندما تكلم في المهد؟
*لإبطال قول من ادعي فيه الربوية.
4_كان حمل مريم -عليها السلام- موقفا في غاية الصعوبة. أوضح ذلك.
أ_ كانت عذراء لم تمسسها رجل وليس لها زوج.
ب_ أنها طاهرة عفيفة من أم وأب عفيفين طاهرين.
5_استنتج ثلاثة دروس تستفيدها من قصة مريم -عليها السلام- .
أ_ قدرة الله تعالي علي كل شيء.
ب_ فائدة الرطب للمرأة الحامل.
ج_التوكل علي الله والرضا بالقضاء والقدر.
ثالثا:من درس (سورة مريم"35_50")
1_ بين معاني المفردات الآتية:
أ_صراطا سويا: طريقا مستقيما
ب_مليا: زمنا طويلا
ج_كان بي حفيا: يكرمني ويجيب دعائي
د_لسان صدق: ذكرا حسنا
2_استنتج صفات الله التي أشارت إليها الآية رقم (35).
*تنزيه الله سبحانه وتعالي عن اتخاذ ولد أو شريك,كمال قدرة الله.
3_تكرر في كلام إبراهيم لأبيه قوله: (ياأبت) علام يدل ذلك؟
*يدل ذلك علي شدة حب إبراهيم لآبيه ورغبته في صونه عن العقاب وإرشاده إلي الصواب.
4_أبين ثلاث دروس مستفادة من قصة إبراهيم -عليه السلام- مع أبيه وقومه.
أ_الله وحده المستحق للعبادة فهو الخالق.
ب_ تنزيه الله عن الولد والشريك.
ج_في الدينان الله يكافئ عباده المخلصين.
رابعا:من درس (سورة مريم"51_72")
1_أبين معاني الكلمات الآتية:
أ_نجيبا: رفعناه منزلة
ب_بكيا: بكوا من خشية الله
ج_جثيا: قعودا
د_عتيا: تمردا وعصيانا
2_اصف حال المؤمنين في الجنة كما بينته آيات الدرس الكريمة.
*لا يسمعون فيها لغو ولا باطلا ,وإنما يسمعون تسليم الملائكة عليهم تحية وإكرام
واحتراما بهم ويشعرونهم بالأمان ,وتأتيهم الخيرات التي يشتهونا دون تعب.
3_استنتج ثلاث دروس استفيد ها من آيات الدرس.
أ_المؤمن الصادق في أقواله وأفعاله يفي بوعده إذ وعد .
ب_المؤمن يحث أهله علي طاعة الله.
ج_كل من حاد وضل عن منهج الله فسوف يلقي شرا وخسرانا.
خامسا:من درس (سورة مريم"73_98")
*(1)* بين معاني المفردات الآتية :
أ_نديا: مجلسا للاجتماع
ب_تؤزهم: تغريهم بالمعاصي
ج_لدا: شديد الخصومة
د_ورؤيا: مظهرا ومنظرا
هـ_آدا: منكرا فظيعا
2_استنتج ثلاث دروس مستفادة من هذا الدرس :
أ_الكافرون جاحدون لنعم الله عليهم.
ب_الله سبحانه ينعم علي المؤمنين بالتوفيق والخير.
ج_الشرك بالله جرم كبير.
سادسا:من درس(المثل في القران الكريم)
1_أوضح مفهوم المثل:
*هو تصوير الفكرة عن طريق تشبيهها بأمر ظاهر،بقصد توضيح المعني بصورة فنية.
2_عدد خصائص وسمات المثل القرآني:
أ_دقة التصوير.
ب_التصوير المتحرك الحي.
ج_الاقتباس من البيئة والتمثيل بصور ظاهرة محسوسة.
الوحدة الثانية
الهداية و الضلال
• أجيب بنعم أو لا
1- الهداية في قوله تعالى ""وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم""هي هداية الإعانة والتوفيق ( لا ).
2- الهداية في قوله تعالى""وهديناه النجدين""هي هداية البيان والدلالة ( لا ) .
3- هداية البيان والدلالة خاصة بعباد الله المؤمنين ( لا )
4- هداية التوفيق والإعانة من وظيفة العلماء والأنبياء (لا )
5- ختم الله على قلوب الكافرين جزاء على كبرهم وعنادهم ( نعم ) .
6- سادة القوم وكبراؤهم لا يؤثرون على أتباعهم (لا ) .
7- هداية الإعانة والتوفيق تشمل جميع المخلوقات ( نعم ) .
• أذكر ثلاثة من أسباب الضلال .
ج : اتباع الشهوات و غواية الشيطان و التقليد الأعمى الآباء والأجداد .
• أبين المقصود بالهداية العامة وأذكر أمثلة عليها .
ج: وهي هداية تشمل جميع المخلوقات كهداية النمل إلى جمع غذائها وتخزينه
وهداية سائر الحيوانات والنباتات إلى ما فيه بقاؤها وصلاحها .
• من الذين يهديهم الله ومن الذين يضلهم الله .
ج : يهدي الله إلى سبيله من طلب الهداية وسلك طريق الحق والخير .
يضل الله من يتبع سبل الشيطان ويتكبر عن الاستجابة لمن يرشده إلى الخير ويعرض عن هدى الله .
• أبين دور الشيطان في غواية الإنسان .
ج : أقسم الشيطان أنه سيظل يغوي البشر حتى يبعدهم عن منج الله تعالى عن طريق وسوسته لهم وتزينه
الشهوات لهم .
التوكل على الله تعالى
• أوضح مفهوم التوكل على الله تعالى .
ج: وهو صفة من صفات المؤمنين وتعني الاعتماد على الله عز وجل والالتجاء إليه مع السعي والأخذ
بالأسباب .
• أقارن بين التوكل والتواكل .
ج : التوكل على الله يعتمد اعتمادا وثيقا على الأخذ بالأسباب والسعي والجد أما التواكل فلا يمس بأي
صلة للأخذ بالأسباب والسعي والجد بل إن المتواكل يكون متخاذلا ينتظر الرزق دون سعي وجد منه .
• أبين العلاقة بين التوكل على الله والأخذ بالأسباب .
ج : التوكل على الله يرتبط ارتباطا وثيقا بالأخذ بالأسباب والتوكل على الله إذا لم يصحبه أخذ بالأسباب
انقلب مفهومه إلى التواكل .
• أذكر أثرين للتوكل على الله في حياة المسلم .
ج : 1- يدفع المسلم إلى الجد والمثابرة في حياته .
2- يجعل المسلم مطمئن النفـس ‘ هادئ البال ‘ قوي الإيمان ‘ واثقا بنصر الله عز وجل .
• أمثل من حياة الرسول "صلى الله عليه وسلم " على الأخذ بالأسباب .
ج : 1- في معركة الخندق أخذ النبي"صلى الله عليه وسلم " بمشورة سلمان الفارسي ( رضي الله عنه ) وحفر
خندقا حول المدينة لحمايتها من الأحزاب التي اجتمعت للقضاء على المسلمين .
2- حين سأل أعرابي النبي "صلى الله عليه وسلم " عن ناقته قائلا: (( يا رسول الله أعقلها وأتوكل ‘ أو
أطلقها وأتوكل ‘ قال "صلى الله عليه وسلم " اعقـلها وتوكل )) .
بسم الله الرحمن الرحيم
***الوحدة الثالثة (الحديث الشريف وعلومه) ***
أولا: من درس (أنواع الحديث الشريف)
1_أوضح المقصود بالمصطلحات الآتية:.
أ_ الحديث المتواتر:ما يرويه عن النبي (صلى الله عليه وسلم)الجمع الكبير الذين
يستحيل تواطؤهم على الكذب،ويرويه عنهم مثلهم حتى يصل إلينا.
ب_حديث الآحاد: هو ما لم يبلغ عدد رواته درجة التواتر فيسمى حديث الآحاد،ولو
رواه أكثر من واحد وحديث الآحاد لا بد قبل الأخذ به التأكد من صحته.
ج_عدالة الراوي: أن يكون الراوي مسلما عاقلا بالغا مجتنبا لأسباب الفسق وخوارم
مروءة.
د_خوارم المروءة: هي التصرفات التي تعيب صاحبها لخروجه عن العادات السليمة
سائدة في مجتمعه ولم تكن هذه التصرفات من المحرمات.
هـ_العلة:هي السبب الخفي الذي يقدح في صحة الحديث ،كأن يروي الحديث عن أحد
الثقات الذين تغير حفظهم في أخر عمرهم بسبب الهرم أو المرض
و_الشذوذ: هو أن يخالف الثقة من هو أوثق منه وذلك أننا نقارن رواية الثقة بروايات
غيره فإذا وجدنا في رواية معينة من رواياته انه خالف من هو
أحفظ منه من الأئمة أو خالف عددا من الحفاظ علمنا انه اخطأ في
هذه الرواية.
2_أسباب الوضع مختلفة،اذكر ثلاثة منها.
أ_تشجيع الناس على عمل الخير.
ب_الدفاع عن الفرقة التي ينتمي إليها الواضع.
ج_عداء للإسلام بقصد تشويهه .
3_ أضع إشارة صح أو خطأ
أ_الإصرار على الصغائر والمواظبة عليها يسقط العدالة ( )
ب_يقصد بضبط الراوي ورعه وتقواه ( (
ج_إذا سقط من سند الحديث راو واحد فذلك سبب كاف للحكم بضعفه ( )
ثانيا: من درس (سبعة يضلهم الله في ضله)
1_العدل أساس لقوة المجتمع واستقراره،أوضح ذلك؟
* ا ن العدل هو أساس قوة المجتمع واستقراره فالمجتمعات التي يتحقق فيها العدل يسودها الأمان والأمن ويصل فيها الشخص المناسب إلي المكان المناسب ويخضع فيها الجميع لمحاسبة القانون .
2_لم خص الشباب بالذكر في الحديث النبوي؟
أ_لأنهم عماد الأمة وعنصر قوتها وحيويتها.
ب_إن مرحله الشباب تتسم بقوة الشهوات والشاب المؤمن يكافح هذه الشهوات ويبتعد عن محرمات الله فيكثر من الطاعة لله.
2_للبكاء من خشية الله فضل كبير. علل ذلك
*أي انه من ذكر الله فاستفاضت عيناه من الدموع في مكان بعيدا عن أعين الناس فله اجر إن يضله الله في ضله يوم القيامة يوم لا ضل إلا ضله .
ثالثا: من درس (فضائل بلاد الشام وفلسطين في القرآن الكريم والسنة)
1_حادثة الإسراء والمعراج أعطت فلسطين مكانة خاصة، وضح ذلك؟
*لأنها ربطت بين المسجد الأقصى والمجد الحرام.
2_علام تدل إمامة النبي (صلى الله عليه وسلم)بالأنبياء في المسجد الأقصى؟
إمامة النبي (صلى الله عليه وسلم) بالأنبياء في المسجد الأقصى تدل على أهمية فلسطين ومكانتها.
3_كيف ينال أهل فلسطين الأجر العظيم الذي وعده الله _سبحانه وتعالى_للمرابطين؟
*ينال أهل فلسطين هذا الأجر العظيم إذ قاموا بواجبهم تجاه دينهم وأمتهم وأرضهم.
4_من خلال الدرس،بين واجب المسلمين تجاه فلسطين والمسجد الأقصى المبارك؟
*يجب على مسلمين الأرض أن يمدوا يد العون لفلسطين ويعملوا على حمايتها وحماية المسجد الأقصى من المغتصبين.
***الوحدة الرابعة(السيرة النبوية والتراجم)***
رابعا:من درس(حجة الوداع)
1_أكمل الفراغ فيما يأتي:
أ_كانت حجة الوداع في السنة العاشرة من الهجرة.
ب_ زاد عدد الحجيج في حجه الوداع عن مئة ألف.
ج_ صلى النبي (صلى الله عليه وسلم)صلاة الظهر والعصر جمع تقديم في عرفة.
د_ صلى النبي(صلى الله عليه وسلم)صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير في مزدلفة.
خامسا:من درس(مرض النبي)صلى الله عليه وسلم (ووفاته)
1_أكمل الفراغ فيما يأتي:
أ_اعتكف النبي(صلى الله عليه وسلم)في السنة العاشرة عشرين يوما.
ب_السورة التي تشير إلى قرب وفاة النبي(صلى الله عليه وسلم)هي سورة النصر.
ج_سيدة نساء أهل الجنة ،وأول أهل النبي لحوقا به هي السيدة فاطمة.
د_توفي النبي(صلى الله عليه وسلم) في يوم الاثنين من شهر ربيع الأول عام 11 وكان عمره 63 سنة.
2_بم كان النبي (صلى الله عليه وسلم)يوصى قبل وفاته؟
أ_الصبر على الأذى من المرض فما سواه لأنه كفارة للذنوب.
ب_عدم التنافس على الدنيا والإقبال على الآخرة.
سادسا:من درس(عمر بن الخطاب) "1"
1_علام تدل هجرة عمر جهرا؟
*هجرة عمر جهرا تدل على قوته وشجاعته في الحق.
2_كان عمر(رضي الله عنه)كثير الملازمة للنبي (صلى الله عليه وسلم).أذكر من الدرس ما يدل على ذلك.
* يدل على ذلك ما قاله على بن أبى طالب حيث قال)أنى كثيرا ما كنت اسمع رسول الله (صلى الله عليه وسلم)يقول كنت وأبو بكر وعمر وفعلت أنا وأبو بكر وعمر وانطلقت وأبو بكر وعمر).
3_رأى النبي (صلى الله عليه وسلم)في المنام انه يشرب اللبن . ثم ناول عمر(رضي الله عنه)،بم أول ذلك؟
*أوله (صلى الله عليه وسلم) بأنه العلم.
4_من خلال دراستك للدرس استنتج خمس صفات للحاكم العادل.
أ_العدل و المساواة
ب_الحكمة والورع
ج_العطف على الرعية
د_الأخلاق الحميدة
ه_التواضع
سابعا:من درس(عمر بن الخطاب)"2"
1_اذكر مظهرين من مظاهر عدل عمر بن الخطاب (رضي الله عنه).
أ_عدله مع غير المسلمين الذين كانوا يعيشون في الدولة.
ب_حرصه على تنظيم القضاء ونزاهته.
بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة الخامسة : الفقه الإسلامي
الدرس الأول : الميراث (1)
1- وضح المفاهيم الآتية :
ا- علم الميراث : هو العلم بالقواعد والأحكام التي يتم على أساسها توزيع تركة المتوفى بين ورثته .
ب- أصحاب الفروض : هم الذين حدد لهم الشارع نصيبا محددا كالنصف والربع والثلث والسدس والثمن .
ج- العصبات : هم بنو الرجل وقرابته لأبيه ويأخذون ما يتبقى من التركة بعد أن يأخذ أصحاب الفروض فروضهم .
د- ذوو الأرحام : هم أقارب الميت الذين ليسوا أصحاب فروض ولا عصبات وهم أقارب الميت من جهة أمه ويرثون التركة إن لم يكن للميت غيرهم .
2- علل لما يأتي :
ا- الميراث في الإسلام يحقق العدالة للذكر والأنثى ؟
السبب : لأنه يمنع الخصومة .
ب- قتل الوارث مورثه مانع من الارث ؟
السبب ك لأنه لو كان محللا لأقدم أشخاص على قتل أبائهم وانتشرت الجريمة.
ج- يرث الرجل ضعف المرأة في بعض الحالات ؟
السبب : لأن الرجل يحمل اعباء ومسئوليات أكثر من المرأة .
3- أذكر ثلاثا من منة حكم مشروعية الميراث ؟
ا- منع الخصومة والخلافات بين الأقارب.
ب- تحقيق العدالة الاجتماعية .
ج- تشجيع الناس على العمل والجد والنشاط .
4- اذكر شرطين للميراث ؟
ا - النسب . ب – الزواج.
5- ضع إشارة ( /) أمام العبارة الصحيحة وعلامة x) ) أمام العبارة الغير صحيحة فيما يلي :
ا- ( / ) يسمى علم الميراث بعلم الفرائض.
ب- ( x ) ذوو الأرحام هم أقارب الميت من جهة الأب .
ج- ( / ) القتل العمد يمنع من الميراث.
د- ( x ) اختلاف الدين ليس مانعا من الميراث.
ه- ( / ) الزوجية من أسباب الميراث .
الدرس الثاني : الميراث (2)
1- قارن بين نصيب الزوج والزوجة في الميراث :
الحالة الزوج الزوجة
وجود أبناء الربع الثمن
عدم وجود أبناء النصف الربع
2- للأب في الميراث حالات ثلاث أذكرها مع الدليل الشرعي :
ا- السدس :اذا كان للميت فرع وارث ذكر .
ب- السدس فرضا والباقي تعصيبا : في حال وجود بنات .
ج- الباقي كله تعصيبا اذا لم يوجد للميت فرع وارث .
الدليل الشرعي :
قال تعالى : "ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ان كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث ".
3- بين حالات ميراث الأم ؟
ا- السدس إذا كان للميت ابن ذكر أو أنثى .
ب- السدس إذا كان للميت جمع من الأخوة والأخوات .
ج- ترث ثلث التركة فرضا عند عدم وجود الفرع الوارث أو جمع من الأخوة والأخوات .
4- بين مقدار نصيب كل من الورثة في الأسئلة الآتية :
ا- مات رجل عن زوجة و ابن ابن
الثمن الباقي تعصيبا .
ب- ماتت امرأة عن زوج وبنت وعم .
الربع النصف الباقي تعصيبا.
ج- مات رجل وترك أما و أبا .
النصف الباقي تعصيب .
الدرس الثالث : الوصية
1- ما المقصود بالوصية ؟
هي أن يتبرع الانسان بجزء من ماله أو ممتلكاته أثناء حياته على أن ينفذ هذا التبرع بعد الوفاة .
2- ما الفرق بين الهبة والوصية ؟
الهبة تمليك للمال في حياة الواهب أما الوصية تمليك للمال بعد وفاة الموصي .
3- أبين متى تكون الوصية :
واجبة : أذا كان في ذمة الموصي حقوق لله أو للعباد كالوصية بإخراج زكاة أو ديون
محرمة : إذا كان بشيء حرمه الله .
الدرس الرابع : الأيمان والنذور
1- عدد أنواع النذور ؟
النذر المطلق ، النذر المقيد ، النذر المباح ، النذر الواجب ، النذر المعصية .
2- علل:
أ- اليمين الغموس لا كفارة له .
السبب : لأنها يمين مكر وخديعة وكذب تحرم على صاحبها الجنة وتدخله النار الا اذا تاب وأعاد الحقوق لأصحابها .
ب- لا ينعقد النذر المباح ؟
السبب : لأنه لا يتعلق بقربة يتقرب بها الى الله سبحانه وتعالى
3- بين حكم ما يلي :
ا- الاكثار من الحلف بالله ؟ مكروه
ب- الحلف بخير الله ؟ حرام
ج- حلف رجل على انه سيملك أرضا ليست له ؟ حرام
د- نذر رجل على أن يتقرب بذبيحة لأحد الأولياء ؟ حرام ولا يجوز الوفاء به
ه- نذر رجل أن يألك تفاحا اليوم ؟ مباح لا ينعقد
و- كفر رجل عن يمينه بالصوم وهو قادر على الأطعام ؟ لا يجوز
الدرس الخامس : الأطعمة والأشربة
4- اذكر خمسا من الحيوانات التي دلت الأية رقم 3 من سورةالمائدة على تحريمها ؟
الميتة والخنزير والمنخنقة والموقوذة والنطيحة .
5- بين مضار المخدرات :
أ- تدمر حياة صاحبها وتقتل ارادته .
ب- تجعله عالة على الأخريت .
ج- المدمن يدمر أسرته ويعجز عن توفير الحياة الكريمة لها ويؤذي سمعتها .
د- نسقط ضعاف النفوس في براثن العدو حيث يجندهم عملاء له للتجسس على وطنه.
6- بين الحكم الشرعي في كل مسألة مما يأتي :
أ- الأكل من سمك دون تذكية
ب- الأكل من شاة نطحتها أخرى فقتلتها
ج- الأكل من لحم فيه دم متبقي في العروق بعد الذبح
د- الأكل من ذبيحة ذبحت على قبر ولي
ه- شرب خمر لم يسكر
الإسلام والمرأة
• كيف كانت النظرة إلى المرأة قبل الإسلام .
ج : كانت النظرة السائدة قبل الإسلام للمرأة تقوم على أساس أنها سبب الخطيئة واللعن والطرد من رحمة
الله وأنها شر وأنها وسيلة للإغواء .
• ما هي الضوابط الشرعية لعمل المرأة .
ج : لا يجوز الخلوة بين الرجال والنساء في أماكن العمل .
ولا يجوز أن تخرج للعمل متبرجة ‘ بل ينبغي أن تلتزم بلباسها الشرعي .
وعلى المرأة أن توازن بين حقوق زوجها وأولادها وبين عملها .
• من حقوق المرأة الحق في التعليم أبين دليل ذلك ‘ وأذكر أمثلة من تاريخ المسمين تؤيده .
ج : دليل ذلك قوله"صلى الله عليه وسلم " (( طلب العلم فريضة على كل مسلم )) أما المثال من تاريخ
المسلين عائشة (( رضي الله عنها )) وسكينة بنت الحسين بنت علي (( رضي الله عنهما ))
• أجيب بنعم أو لا .
أ ـــ الأصل أن الرجل والمرأة سواء أمام التكاليف الشرعية ( نعم ) .
ب ــ إذا منع ولي الأمر أبنته من الزواج بغير حق فلها أن ترفع أمرها على القضاء ( نعم ) .
ج – يستحب للأب أن يعدل بين أبنائه حتى في القبلة ( نعم ) .
د ــ حرمت الشريعة الخلوة بين الجل والمرأة ( نعم ) .
الإسلام ومعالجة مشكلة الفقر
• أوضح معنى الفقر .
ج : الحاجة التي لا تمكن صاحبها من إشباع حاجاته الأساسية من مأكل وملبس وعلاج إما لعجزه عن
العمل ‘ وإما لعدم توفر عمل له ‘ وإما لعدم كفاية دخله لتلبية حاجاته .
• أعلل لما يأتي :
1 ـ الفقر يشكل خطرا كبيرا على الأخلاق .
ج : لأن الفقر قد يدفع صاحبه تحت ضغط الحاجة إلى الكذب أو السرقة أو الانحراف في سلوكه فيرتكب
المنكرات طلبا للمال وقد يعتدي على حقوق الآخرين .
2 ـ الفقر يهدد أمن المجتمع وسلامته .
ج : لأن الفقر يملأ نفس صاحبه حقدا على الآخرين وحسدا لهم مما يؤدي إلى التباغض والفتن
والاضطرابات
• أذكر خمس وسائل شرعها الإسلام لمعالجة مشكلة الفقر .
ج : 1 ـ أوجب الإسلام العمل و جعله فرضا على المسلم القادر ‘ وذم من يقعد عن العمل ويعتمد على الآخرين في توفير
حاجاته .
2 ـ توجسه الناس وحثهم في كثير من الآيات والأحاديث إلى الإنفاق على الفقراء والمساكين وذوي الحاجات الخاصة
3 ـ حارب الإسلام البطالة لأنها من أسباب الفقر ‘ وأوجب على الحاكم أن يوفر فرص عمل لأفراد الرعية .
4 ـ شرع الإسلام النفقة ؛ فأوجب على الموسرين أن ينفقوا على أقاربهم الفقراء بتفقد أحوالهم وتوفير حاجاتهم .
5 ـ حث الإسلام على التوازن الاقتصادي بين أفراد الرعية .
• في المال حق سوى الزكاة ‘أبين متى يكون ذلك .
ج : في أوقات المجاعة بسبب الجفاف أو الحروب أو الكوارث الطبيعية ‘ كالزلزال والبراكين ‘ وعند عدم كفاية أموال
الزكاة لسد الحاجات فعلى الأغنياء أن يخرجوا من أموالهم لسد الحاجات .
• أجيب بنعم أو لا .
• معالجة مشكلة الفقر في الإسلام لا تشمل أهل الذمة ( لا ) .
• معالجة الفقر مسؤولية فردية (لا ) .
• الإسلام يقتصر في معالجة الفقر على وجوب الزكاة ( لا ).
• تحقيق التوازن الاقتصادي يساهم في علاج مشكلة الفقر ( نعم ) .
الوسيطة والاعتدال
• أوضح مفهوم الوسيطة في قوله تعالى : " وابتغ فيما آتـــاك الله الدار الآخرة ولا تـنسى نـصيبك من الدنيا "
ج : الوسيطة في الإسلام تعني التوازن والاعتدال ‘ أي الاهتمام وتنظيم جميع مجالات الحياة الإنسانية
دون أن يطغى جانب على آخر ‘ فهو يوازن بين مصلحة الفرد والجماعة .
• تظهر الوسيطة في الإسلام في مجال العقيدة في أمور كثيرة . أوضح ثلاثة منها .
ج : 1 ـ الوسيطة بين من ينكرون صفات الله ــ تعالى ــ وبين من يصفون الله ــ تعالى ــ بصفات البشر ؛
فينسبون إليه الجهل والغفلة والندم على أفعاله فالإسلام دعا إلى توحيد الله ــ تعالى ــ ووصفه
بالكمال وتنزيهه عن صفات النقص .
2 ـ الوسيطة بين من يسرفون في التصديق بالغيب ‘ فيصدقون بكل شيء دون برهان ‘ وبين من
يؤمنون بالمادة المحسوسة ‘ وينكرون الغيب ‘ فالإسلام من جهة حث العقل على التفكير والتدبر
في المحسوسات ولم يقف عند خذا الحد ‘ بل حث على الإيمان بالغيب وأنكر من يتبعون التقليد
الأعمى .
3 ـ الوسيطة بين من يقدسون الأنبياء ‘ ويرفعونهم إلى مرتبة الألوهية ‘ وبين الذين يتهمونهم
بالفسق والفجور ‘ فالإسلام أوجب الأيمان بعصمتهم من المعاصي والاعتقاد بأنهم بشر
اصطفاهم الله تعالى واختارهم لهداية عباده .
• نهى الإسلام الانقطاع عن الحياة الدنيا لأجل العبادة . وضح ذلك .
ج : العبادة في الإسلام تقوم على التيسير و التخفيف ‘ فليس في العبادات ما يوقع المسلم في الضيق
والحرج والضيق .
• أمثل على وسيطة الإسلام ونظرته إلى :
1 ـ نظرة الإسلام إلى الملكية .
ج : أباح الملكية الفردية ووضع ضوابط شرعية تمنع إلحاق الضرر بالجماعة .
2 ـ الاعتدال والتوازن في مجال الأسرة .
ج : حرص الإسلام على إقامة أسرة متماسكة متحابة وكل فرد له حقوق وله واجبات لتحقيق التعاون .
3 ـ الوسيطة في النظام السياسي .
ج : وازن الإسلام بين حق الفرد وحق الحاكم ‘ فكما لأن للحاكم حق الطاعة في المعروف ‘ فعليه واجب
تحقيق العدل والمساواة بين الرعية .
• أجيب بنعم أو لا .
1ــ من مظاهر الوسيطة في الإسلام أنه وازن بين حق الفرد وحق الجماعة في الملكية ( نعم ) .
2 ــ عندما نظم الإسلام حاجات الفرد الروحية أهمل حياة الإنسان المادية ( لا ) .
3 ــ الإسلام ينظر إلى الإنسان باعتباره ملاكا لا يخطئ ( لا ) .
4 ــ العقيدة الإسلامية توجب لله ـ تعالى ـ صفات الكمال وتنزهه عن النقص ( نعم ) .
التلاوة والتجويد
• إدغام المـتـماثلـيـــن : هو أن يأتي حرفان متماثلان متتاليين كالميم مع الميم ‘ والدال مع الدال ‘ في كلمة أو كلمتين
يكون أوهما ساكن ‘ فتدغمه في الذي يليه ليصير حرفا واحدا مشددا .
• الحرفان المتجانسان : هما المخرجان اللذان اتحدا مخرجا وتقاربا صفة .
• الحرفان المتـقاربـان : هما الحرفان اللذان تقاربا في المخرج أو الصفة أو في المخرج
والصفة معا .
• إدغام المتقاربـين : هو أن يتتابع حرفان متقاربان أولهما ساكن ‘ فتدغمه في
الثاني ‘ ليصبحا حرفا واحدا مشددا .
• قواعد الإدغام في القرآن الكريم :
1 ـ سكون الحرف الأول .
2 ـ التتالي بين الحروف .
3 ـ التماثل أو التقارب أو التجانس .
• القراءات السبعة :
1 ـ ابن كثير المكي .
2 ـ نافع المدني .
3 ـ ابن عامر الشامي .
4 ـ أبو عمرو البصري .
5 ـ حمزة الزيات .
6 ـ عاصم .
7 ـ الكسائي
تم بحمد الله .[center]